شرح التسجیل في خدمة الكابتشا (reCaptcha) من جوجل - مختبر المبرمج
شرح التسجیل في خدمة الكابتشا (reCaptcha) من جوجل

CAPTCHA هي كلمة إنجليزية مركبة تمثل الحروف الأولى للكلمات في جملة "Completely Automatic Public Turing Test to Tell Computers and Humans Apart"، والتي تعني "اختبار تورنغ العام والأوتوماتيكي للتمييز بين الحاسب والإنسان".

ويُعد هذا الاختبار نوعًا من الإجراءات الأمنية لحماية موقعك من الزيارات الوهمية التي تتسبب في العديد من المشاكل او محاولات اثقال الموقع و تعطيله، وذلك من خلال مطالبة الزائر بإكمال اختبار يثبت أنه إنسان وليس جهاز كمبيوتر.

لبدأ استخدام الخدمة، انتقل إلى الموقع الرسمي التالي لها عن طريق الرابط التالي، لنختار "Admin console"

سينتقلك المتصفح تلقائيًا إلى صفحة تسجيل موقع ويب جديد الموضحة في الصورة أدناه

1) التصنيف: اختر اسم ليُسهّل عليك التعرُّف على الموقع الإلكتروني في المستقبل.

2) نوع reCAPTCHA: وهو نوع الحماية الذي تودّ إضافته لموقعك:

  • على المستخدمين بدون الحاجة إلى إعادة إدخال الأكواد فى كل مرة يتعاملون فيها مع الموقع، حيث يكفي هنا مجرد الضغط على checkbox لتأكيد أنك لست روبوت.
    يتميز هذا الاصدار -مقارنة بالإصدار السابق- بحذف الاختبارات. حيث لن يضطر المستخدم بعد الآن إلى كتابة أي نص، أو تحديد صور وغيرها من الإختبارات المزعجة. لكن بالطبع، في حالة اكتشاف خوارزمية الخدمة لأي نشاط مشبوه، فسيكون لزامًا على المستخدم أداء تلك الاختبارات.

3) النطاقات: رابط موقعك ( بدون //:https)

4) المالكون: البريد الإلكتروني للمخولين بضبط إعدادات الأداة.

5) قبول بنود خدمة reCAPTCHA

6) إرسال تنبيهات إلى المالكين: يُتيح لك تفعيل هذا الخيار إرسال بريد إلكتروني للأشخاص المخولين يتضمن عرض تنبيهات حال اكتشاف الأداة وجود مشاكل في موقعك الإلكتروني (مثل زيادة في عدد الزيارات المشكوك فيها).

بمجرد إتمام الخطوات السابقة، اضغط "إرسال"

تهانينا! الخدمة مُفعلة الآن.

ملاحظة:

تتيح معظم برامج إدارة المحتوى مثل (Foxy-CMS) إضافة reCaptcha بخطوات بسيطة، بحيث كل ما عليك فعله هو إضافة المفتاح في الحقل المخصص له:

1) مفتاح الموقع الإلكتروني reCaptcha Site Key: رمز فريد لكل موقع (وظيفته تفعيل الخدمة)

2) المفتاح السريّ reCaptcha Secret Key: رمز فريد لكل موقع (وهو لربط موقعك مع خدمة reCaptcha من غوغل) - حافظ على سريّة هذا الرمز.

يُمكن الوصول لإعدادات الكابتشا في برنامج فوكسي لإدارة المحتوى من خلال: لوحة التحكم > الإعدادات > إعدادات الملحقات > التمرير للوصول إلى "إعدادات الكابتشا ( التحقق البشري )"

3) الانتقال إلى الإعدادات: للعودة إلى الصفحة السابقة في حال رغبتك بالتعديل (وخاصةً في حال امتلاك موقعك لخدمة صفحات الجوّال المسرَّعة AMP التي تعمل على إظهار صفحات موقعك على أجهزة الجوّال بشكلٍ أفضل من صفحات HTML العادية.

4) الانتقال إلى خدمة "الإحصائيات": لإظهار إجمالي الطلبات (عدد الزيارات الكاملة) مقارنةً بعدد الطلبات المشكوك فيها (والتي ربما يكون مصدرها برنامج سبام أو روبوت Bot).

مقالات ذات صلة